Take a fresh look at your lifestyle.

التصميم الإبتكارى والتشكيل الفنى

يعد التصميم الابتكار محورا من محاور التربيه الفنيه ولا تقل أهميته عن الرؤيه الفنيه والتعبير الحر فهو يٌعلم الطالب أساسيات التصميم فكل شي حولنا بمرحلة تخطيط وتصميم مبدئي على ورقة ثم صار بالصورة النهائية ويعتمد التصميم أساسا على الأدوات الهندسية فموضوعات التصميم كثيرة ونشطة للطالب كتصميم غلاف كتاب أو بطاقة تهنئة أو شعار للمدرسة أو للمعرض أو إعلان سياحي أو لمنتوجات تجارية أو سجادة عن طريق تكرار وحدة زخرفية ويجب أن يتناسب الموضوع مع عمر الطالب حيث السهولة والتبسيط وغيرها من الموضوعات .
وكذلك التشكيل الفني غايه فى الأهميه هذا العنصر هو استغلال الخامات المختلفة من البيئة أو الخامات المستهلكة وغيرها لعمل أشكال فنية يمكن أن تكون لها قيمة جمالية وفي هذا المحور نحاول أشغال خيال وفكر الطالب لعملية التوليف بالخامات والمعالجات المختلفة ليكون عمل فني جيد باستخدام أبسط الأشياء ويجب أن يراعى عمر الطالب وكمثال على موضوعات التشكيل استغلال خامات الكرتون ونشارة الخشب وسعف النخيل لعمل مجسمات مثل منزل مسجد- قلعة- وغيرها ….
الخامات : يجب أن يدرس المعلم مستويات الخامات ووسائل التنفيذ المناسبة للموضوع لأعمار التلاميذ ومدى صلاحيتها .. كما يجب التركيز على استغلال خامات البيئة المختلفة مثل سعف النخيل والحصى والرمل والحطب والقواقع البحرية وأيضا استغلال الخامات المستهلكة مثل ورق الكرتون وبقايا الأقمشة والأخشاب والعلب الفارغة وغيرها لما يراه المعلم مناسبا لدى الطلاب .. وذلك ليشكل الطالب منها أشكال مختلفة ويولف بالخامات أشكالا فنية جميلة .
التقييم:بعد نهاية الدرس يترك المعلم فرصة لدى الطلاب للتقييم الذاتي والتعليق على الأعمال كذلك يقوم كل طالب بالتعليق على بعض أعمال زملائه بناء على مفاهيم الدرس والأهداف ثم يقوم المعلم بدوره بالتعليق على الأعمال الجيدة وكذلك الأعمال الضعيفة وعلى المعلم أن يكون لدية سجل درجات فرعي يرصد فيه درجات أعمال السنة للطلاب .
الركن الفني : يجب أن يعكس معلم التربية الفنية نشاطه وأنشطة طلابه على جنبات المدرسة فالركن الفني يقصد به عرض أو تعليق نماذج مختارة من أعمال كل الطلاب في كل فصل دراسي وذلك على لوحة العرض الخلفية للفصل وهكذا مع جميع الفصول كلما أمكن وأيضا عمل ركن فني في زاوية معينة من المدرسة تعرض فيها صحيفة التربية الفنية ولوحات الأسبوع والأعمال المتميزة .
 الوسيلة الفنية : تعتبر الوسيلة مهمة جدا لتوصيل موضوع الدرس في أسرع وقت خلافا عند التدريس بدون استخدام وسيلة … والوسيلة عبارة عن عمل فني متميز سواء من أعمال المعلم نفسه أو أحد طلابه وذلك حول الموضوع الذي بصدد تدريسه سواء رؤية فنية أو تصميم أو تعبير وغيرها.
أنواع فن التصميم يعتبر فن التصميم من الفنون الجماهيرية التي تشتمل على ثلاثة أنواع مختلفة، وتتمثل تلك الأنواع بما يأتي:
التصميم الفني: ويظهر في العديد من الأمور مثل أغلفة الكُتب، والملصقات السياسية، وبطاقات التهنئة.
التصميم الصناعي: ويظهر في عدة أمور ومنها، تصميم الأثاث، وتصميم الأجهزة الكهربائية، وتصميم المنازل.
التصميم الإعلامي: ويظهر هذا النوع من التصميم في المجالات التجارية، والسياحية، وفي الإشارات التحذيرية مثل إشارات المرور………….سلام 

التعليقات مغلقة.

error: