Take a fresh look at your lifestyle.

الجرائم الإكترونيه وكيفيه الوقايه منها

مفهوم الجرائم الإلكترونية تُعرّف الجرائم الإلكترونية بأنّها المُمارسات التي تُوقَع ضدّ فرد أو مجموعةٍ مع توفِّر باعثٍ إجراميّ بهدفِ التَّسبُّبِ بالأذى لسمعة الضحيّة عمداً، أو إلحاق الضَّرر النفسيّ والبدنيّ به سواءً أكان ذلك بأسلوبٍ مباشر أو غير مباشر بالاستعانة بشبكات الاتّصال الحديثة كالإنترنت وما تتبعها من أدوات كالبريد الإلكتروني وغرف المُحادثة، والهواتف المحمولة وما تتبعها من أدوات كرسائل الوسائط المُتعدّدة. تحملُ الجرائم الإلكترونيّة مُسمّياتٍ عدّة ، منها:جرائم الكمبيوتر والإنترنت. جرائم أصحاب الياقات البيضاء الجرائم السايبيرية جرائم التقنية العالية

أنواع الجرائم الإلكترونية:

اولا: جرائم التى تسبب الأذى للأفراد.

ومن خلالها يتم استهداف فئة من الأفراد أو فرد بعينه من أجل الحصول على معلومات هامة تخص حساباته سواء البنكية أو على الإنترنت، وتتمثل هذه الجرائم في:

انتحال الشخصية: وفيها يستدرج المجرم الضحية ويستخلص منها المعلومات بطرق غير مباشرة، ويستهدف فيها معلومات خاصة من أجل الإستفادة منها واستغلالها لتحقيق مكاسب مادية أو التشهير بسمعة أشاص بعينهم وقلب الوسط رأساً على عقب، وإفساد العلاقات سواء الإجتماعية أو علاقات العمل.

تهديد الأفراد: يصل المجرم من خلال القرصنة وسرقة المعلومات إلى معلومات شخصية وخاصة جداً بالنسبة للضحية، ثم يقوم بابتزازه من أجل كسب الأموال وتحريضه للقيام بأفعال غير مشروعة قد يصاب فيها بأذى.

تشويه السمعة: يقوم المجرم باستخدام المعلومات المسروقة وإضافة بعض المعلومات المغلوطة، ثم يقوم بارسالها عبر الوسائط الإجتماعية أو عبر البريد الإلكتروني للعديد من الأفراد بغرض تشويه سمعة الضحية وتدميرهم نفسياً.

تحريض على أعمال غير مشروعة: يقوم المجرم باستخدام المعلومات المسروقة عن أفراد بعينهم واستغلالها في ابتزاز الضحايا بالقيام بأعمال غير مشروعة تتعلق بالدعارة وتجارة المخدرات وغسيل الأموال والعديد من الجرائم الإلكترونية الأخرى.

ثانيا: جرائم التى تسبب الأذى للمؤسسات.

اختراق الأنظمة:

وتتسبب الجرائم الإلكترونية بخسائر كبيرة للمؤسسات والشركات المتمثلة في الخسائر المادية والخسائر في النظم، بحيث يقوم المجرم باختراق أنظمة الشبكات الخاصة بالمؤسسات والشركات والحصول على معلومات قيمة وخاصة بأنظمة الشركات، ومن ثم يقوم باستخدام المعلومات من أجل خدمة مصالحه الشخصية والتي تتمثل في سرقة الأموال وتدمير أنظمة الشركة الداعمة في عملية الإدارة مما يسبب خسائر جسيمة للشركة أو المؤسسة.

ثالثا: جرائم الأموال

الإستيلاء على حسابات البنوك وهي اختراق الحسابات البنكية والحسابات المتعلقة بمؤسسات الدولة وغيرها من المؤسسات الخاصة، كما يتم أيضاً سرقة البطاقات الإئتمانية، ومن ثم الإستيلاء عليها وسرقة ما بها من أموال.

كيف تحمي نفسك من الجرائم الالكترونية

أن تكون محميا من الجرائم الإلكترونية قد يكون أمرا شبه مستحيل، حتى أكبر شركات العالم تتعرض بإستمرار للهجمات الإلكترونية، وتسبب لها خسائر فادحة، على الرغم من الأموال الطائلة التي تدفعها للحصول على حماية أكثر فاعلية.

يوجد أكثر من خطوة يمكن إتباعها من أجل الحصول على أفضل حماية ممكنة، ومن أهمها :
  • إستخدام برامج الحماية القوية.
  • تحديث برامج النظام بإستمرار.
  • تجنب تصفح المواقع المشبوهة.
  • تجنب رسائل البريد الإلكتروني المجهولة المصدر
            .نسخ إحتياطي للبيانات والمعلومات بإنتظام……………………………انتهى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: