Take a fresh look at your lifestyle.

الظروف الصحه اليوميه

أدوات التعامل مع الظروف الصحية اليوم ليست محددة ودقيقة مثل تلك المتوفرة للأمراض المعدية وقد وفرت العلوم الطبية والصحية للعاملين في مجال الصحة العامة تدابير محددة للوقاية من هذه الأمراض – التطعيم والتحصين والمياه الصالحة للشرب والتخلص من مياه الصرف الصحي عندما تستخدم هذه التدابير بشكل صحيح ، فإنها تحمي الناس من العديد من الأمراض المعدية.

ولكن حتى في الحالات التي لا يستفيد فيها الأفراد من هذه التدابير الوقائية ويصابون بمرض معين ، هناك مضادات حيوية وعوامل علاج كيميائي أخرى محددة وفعالة. لا توجد مثل هذه التفاصيل للوقاية من الأمراض المزمنة ، والظروف التنكسية للشيخوخة ، أو الحوادث.

ومع ذلك ، فإن العلوم الطبية جعلت من الممكن منع العواقب الأكثر خطورة للعديد من الأمراض المزمنة. .

الصحة حق أساسي من حقوق الإنسان لا غنى عنه من أجل التمتع بحقوق الإنسان الأخرى.

ويحق لكل إنسان أن يتمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه ويفضي إلى العيش بكرامة. ويمكن السعي إلى إعمال الحق في الصحة عن طريق نهج عديدة ومتكاملة مثل وضع سياسات صحية، أو تنفيذ برامج الصحة التي تضعها منظمة الصحة العالمية، أو اعتماد صكوك قانونية محددة

وحق الإنسان في الصحة مسلم به في العديد من الصكوك الدولية. فالفقرة 1 من المادة 15 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تؤكد أن: (لكل شخص الحق في مستوى معيشة يكفي لضمان الصحة له ولأسرته، ويشمل المأكل والملبس والمسكن والرعاية الطبية والخدمات الاجتماعية الضرورية)

ذكر تقرير نشره الموقع الهندى”بولد سكاى” عددا من الظروف الصحية التى تؤثر على الرجال والنساء فى الخمسين من العمر، والتى تتضمن الآتى:

  1. هشاشة العظام من المشاكل الأكثر شيوعا فى الخمسينات وتؤثر على النساء أكثر من الرجال، وعادة ما تبدأ فى النساء بعد انقطاع الطمث.
  2. النقرس، فهناك الكثير من الناس تصاب به، عندما تكون الكلى لا تعمل بشكل صحيح، يحدث هذا نتيجة تراكم حمض اليوريك، مما يتسبب فى ألم وخفقان فى إصبع القدم الكبير، وأكثر عرضة لهذا هم الأشخاص البدناء.
  3. ألم فى القدم وهى من المشاكل الشائعة بين الأفراد فى سن الخمسين، حيث يبدأ إصبع القدم الكبير فى الانحناء بشكل غير طبيعى وهذا قد يسبب الكثير من الألم.
  4. كثير من الناس فى الخمسينات من العمر يعانون من مشاكل القدم مثل قرحة القدم ومشاكل الدورة الدموية وآلام فى الأوتار، نتيجة نوع خاطئ من الأحذية.
  5. مرض الزهايمر يعتبر أول ظهور من المرض عند الأشخاص الذين يبلغون الخمسين من العمر، حيث وجد أن 5% من مرضى ألزهايمر يكونوا فى الخمسين من العمر.
  6. النساء فى الخمسين من العمر قد يتعرضن لسرطان المبيض، فإنه يمكن أن يصيب النساء فى أى عمر، لكن أكثر الحالات تكون فى الخمسين من العمر.

وللحفاظ على صحة الإنسان مايلى :

– المداومة على أداء التمرينات الرياضية المختلفة التي من شأنها الحفاظ على لياقة الجسم البدنية، إلى جانب حماية الجسم من الأمراض الخطيرة المختلفة؛ كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، والأمراض القلبية، وما إلى ذلك.

– الابتعاد عن الممارسات السلبية الضارة، والعادات السيئة التي تعمل على استنزاف صحة الإنسان، وإدخال مختلف أنواع الأمراض إلى جسده، ولعلَّ أبرز هذه الممارسات: التدخين، وإدمان المواد الكحولية، والمواد المخدرة، والمأكولات السريعة، والعديد من العادات الأخرى.

– العناية التامة للصحة النفسية، وذلك من خلال عمل علاقات اجتماعية متوازنة، والتصالح مع الذات، ومحبة الآخرين، إلى جانب الاهتمام بالنواحي الروحية، والتعبدية، وممارسة الأنشطة والهوايات التي تدخل البهجة إلى القلب، والبعد عن الحسد، والضغائن، والأحقاد المختلفة.

– الحرص على تناول الغذاء السليم المتوازن الخالي من المواد الضارة، أو المواد الكيميائية التي قد تترك آثاراً سلبية على الإنسان……………….انتهى

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: